counter easy hit

أوروبا تصارع الوقت للحصول على تقنيات الجيل السادس “G6”

بقلم مجتمع الأمن المعلوماتي

ينطلق العالم في جميع أنحائه اليوم بشكل تدريجي إلى استخدام تقنية الجيل الخامس ولكن يبدو أن أوروبا تطرق حالياً أبواب تقنيات الجيل السادس لما يمنحها من سيادة الرقمية ويوصلها لقمة التكنولوجية الحديثة.
وقال غيلداس دي روسو، في تقرير نشرته صحيفة “لوفيغارو الفرنسية، عن تزايد استخدام تقنية الجيل الخامس في العالم واستمرار انتشارها بشكل واسع على جميع المستويات، وأشار إلى انه قد بدأ الحديث عن تقنيات الجيل السادس، لكن من غير المتوقع أن تدخل نطاق الخدمة قبل عام 2030، وذلك على الرغم من التسارع في البداء بإنشاء تجارب تكنولوجية واطلاق صواريخ فضائية للاستعجال بهذا المشروع لبداءه قبل ذلك.
وبرغم عدم وضوح الخطوط العريضة على المستوى الفني للجيل السادس، لكن يفترض أن سرعة نقل البيانات باستخدام تقنية الجيل السادس ستكون أسرع 50 مرة مقارنة بالجيل الخامس، وعليه، يمكن أن تنخفض فترة الانتظار إلى أقل من ملي ثانية واحدة، ويتعين على تقنيات الجيل السادس التحول إلى نطاق تردد تيراهيرتز في الوقت الذي تستخدم فيه تقنيات الجيل الخامس ترددات مليمترية تصل إلى 30 غيغاهيرتز.
ومن المتوقع أن يكون نطاق استعمال هذه التقنية كبير جداً، وقد يتجاوز قدرة الانسان على التخيل، إذ انه قد يتضمن العمليات الجراحية عن بعد والاجتماعات الثلاثية الأبعاد، والسيارات الذاتية القيادة. ولكنه سيفتح الباب أمام المناقشات التي تتناول مواضيع مثل ضرر للترددات مثل ما حصل في الجيل الخامس.
ويعتبر الأوروبيون أن المجازفة في هذا الموضوع أمر لا بد منه في ظل اتخاذ بعض البلدان الآسيوية خيارها بالنسبة للمستقبل، فمثلا تراهن كوريا الجنوبية على قواعدها الصناعية، وأعلنت الصين العام الماضي إطلاق قمر اصطناعي تجريبي من الجيل السادس.
حيث من المزمع أن تنطلق أوروبا بحلول السنة المقبلة في مشروع البحث “إيكزا إكس” (Hexa-X) الذي تقوده الشركة المصنعة للمعدات الفنلندية “نوكيا، وهو الذي يهدف إلى تطوير “التقنيات الأساسية” التي من شأنها أن تشكل الجيل الخامس، لتمهيد الطريق للجيل القادم من الشبكات اللاسلكية وربط العالم البشري والعالم المادي بالرقمي.
وبالمجمل، ستفرض تقنيات الجيل السادس أشكال جديدة من الترفيه، والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى أنماط جديدة في إدارة الموارد والتنوع البيولوجي والتنبؤ بالطقس.

اقراء ايضاً:

أكثر التطبيقات والألعاب تحميلا من متجر “أبل” في 2020

جوجل تطرح تحديث لإظهار فيديوهات التيك توك و الانستقرام في نتائج البحث

اترك تعليق