counter easy hit

مميزات رائعة في الاندرويد يجب عليك تجربتها

بقلم مجتمع الأمن المعلوماتي

بقلم: محمد هاني مصطفى

أندرويد هو أشهر نظام تشغيل على وجه الأرض، والأمر ليس غريباً، نظراً لما يقدمه للمستخدم من مرونة وسهولة التعامل مع إعداداته وتخصيصها حسب رغبته الشخصية وبشكل مذهل بدون شك، فإن أغلب وأهم الإعدادات بالنظام تكون فعالة بالفعل وقيد التشغيل بشكل افتراضي، ومع ذلك، هناك العديد من الإعدادات الأخرى (الرائعة) في قلب النظام ولكنها تحتاج إلى تدخل يدوي من أجل تفعيلها أو تعطيلها لكي تستمتع بتجربة استخدام أفضل للنظام. في هذا الموضوع، سنستعرض لكم مجموعة رائعة من تلك الإعدادات, أعلن guidancecom.com مؤخرًا.

📌1- إخفاء أيقونات التطبيقات بطبيعة الحال فإن جميع التطبيقات التي تقوم بتنزيلها من متجر جوجل بلاي أو من من المتاجر البديلة على هيئة APK تنشئ لنفسها بعد التثبيت اختصاراً على شاشة الهاتف الرئيسية “Home Screen”. في حين أنها ميزة جيدة لأنها تسمح لك بسرعة الوصول إلى التطبيقات المهمة وقتما تشاء، ولكنها في بعض الأحيان تكون مزعجة نظراً لأن ليست جميع التطبيقات متساوية في قدر الأهمية مع بعضها البعض لدرجة أنها تستحق أن تشغل مساحة من الشاشة الرئيسية. لحسن الحظ، ومثلما يفعل نظام الويندوز على أجهزة حواسيب سطح المكتب، يتيح لك أيضاً نظام أندرويد إخفاء أيقونات التطبيقات من الشاشة الرئيسية. والآن، ستحتاج لضبط مجموعة من الإعدادات وهي بالترتيب كالتالي… توجه لتطبيق الإعدادات ثم قم بفتح “الشاشة الرئيسية”، افتح الشاشة الرئيسية واختار منها خيار “مع درج التطبيقات” بدلاً من خيار عادية. هذه الميزة ستسمح لك بإظهار جميع أيقونات التطبيقات عندما تمرر إصبعك من الأسفل إلى الأعلى على الشاشة الرئيسية. بالتأكيد أنت من الممكن أن تتنازل عن هذه الميزة، ولكن من الأفضل أن تقوم بتفعيلها لكي يسهل عليك الوصول إلى تطبيقاتك بعد ذلك. الآن عد للوراء وافتح إعدادات “درج التطبيقات” ثم الغي تفعيل ميزة “ضع التطبيقات الجديدة على الشاشة الرئيسية”، وبهذا الشكل سيتم إخفاء جميع التطبيقات الجديدة من على شاشة الهاتف الرئيسية. أيقونات التطبيقات الافتراضية المثبتة من قِبل الشركة المصنعة للهاتف ستظل كما هي، لذا، يمكنك وضعها في أدوات ودجيت أو تركها على حالها كما يحلو لك. ولكنك بهذا الشكل حصلت على شاشة رئيسية نظيفة خالية من فوضى كثرة الأيقونات. بالتأكيد يمكنك معرفة المزيد عن كيفية تنظيم وترتيب أيقونات التطبيقات.

📌2- تخلص من الإعلانات المخصصة تهتم جوجل بتتبع نشاطك على الإنترنت لمعرفة ميولك واهتماماتك ثم تقدم لك بعض الإعلانات على أمل أنها تلاقي اهتمامك، على سبيل المثال، ابحث عن هاتف ذكي جديد على الإنترنت، وسوف تُفاجا بأن جوجل توصي لك بإعلانات عن الاكسسوارات ومستلزمات الهاتف، وبالتأكيد سينطبق الأمر على كل شيء تبحث عنه على الإنترنت. في حين أن أغلبنا لا يجد مشكلة في الأمر، ولكن بعضنا الآخر يراها على هيئة انتهاك للخصوصية، لذلك، إذا كنت تفضل تعطيل هذه الميزة، قم بفتح تطبيق الإعدادات على الهاتف، ثم افتح جوجل من الأسفل، ثم انقر على الإعلانات، وقم بتفعيل ميزة “إيقاف تخصيص الإعلانات”.

📌3- تفعيل خاصية تجربة التطبيقات الفورية ميزة التطبيقات الفورية تسمح لك بتجربة التطبيق قبل تنزيله على الهاتف. هي ميزة رائعة تجعلك تتأكد أولاً مما إذا كنت ستحتاج التطبيق على هاتفك أم لا، فهي بمثابة تجربة السيارة قبل شرائها. ولكنك ستحتاج أولاً إلى تفعيل ميزة تطبيقات Google Play الفورية من الإعدادات. توجه إلى تطبيق الإعدادات ثم افتح مرة ثانية إعدادات Google، ثم افتح “خدمات الحساب”، ثم “تطبيقات Google Play الفورية ثم فعل من أمام ميزة “ترقية روابط الويب”. بالتأكيد ليست جميع التطبيقات على متجر جوجل بلاي تتيح لك ميزة التجربة الفورية، ولكن بعضها يتيح لك ذلك. إذا وجدتها في أي تطبيق سيكون من السهل تجربته قبل تنزيله على الهاتف، يمكنك اختبار الميزة على تطبيق مثل RedBull TV أو BuzzFeed على سبيل التجربة.

📌4- ضبط إعدادات الإشعارات بعض مصنعي الهواتف يكونون عدوانيين تجاه الاهتمام بتوفير شحن البطارية، ولا سيما هواوي، فستجد أن الهاتف من تلقاء نفسه لا يهتم بعرض الإشعارات في الحال عندما تصلك، وهذا من أجل توفير شحن البطارية. لذلك، إذا كنت تواجه مشكلة في إشعارات إحدى التطبيقات، فمن المحتمل أن هناك قيود على التطبيق عندما يكون قيد التشغيل في الخلفية. في هذه الخطوة ستحتاج لإزالة هذه القيود حتى تأتيك الإشعارات في الحال. لحسن الحظ، أنك ستستطيع إزالة القيود على التطبيقات بشكل فردي. بمعنى أنك ستزيل القيود من على واتساب وتيليجرام وسيجنال والتطبيقات الأخرى التي تعمل عليها بشكل يومي والتي تريد أن تتلقى إشعاراتها في الحال دون تأخير. توجه إلى الإعدادات، ثم إعدادات البطارية، ثم انقر فوق تطبيق موفر البطارية أو من الممكن أن يكون لديك بمسمى آخر مثل محسن البطارية، حدد التطبيقات التي تريد استلام إشعاراتها فورياً وانقر فوق “لا توجد قيود”. أيضاً يجب أن تتأكد من إعدادات الإشعارات أن التطبيقات تحصل على “عرض الإشعارات” فور استلامها. ولكن في نفس الوقت، إذا كنت تبحث عن مزيد من الخصوصية، قد يكون من الأفضل تعطيل محتوى الإشعارات عن عرضها على شاشة القفل حتى لا يراها أحد من اصدقائك عندما تكون في جلسة جماعية معهم وهاتفك على الطاولة أمام الجميع – بهذا الشكل، حتى إذا ظهرت إشعاراتك على شاشة القفل، فلن يرى أصدقائك ما هي محتوى الإشعارات. في الواقع لديك أكثر من طريقة على الأندرويد تسمح لك بضبط الإشعارات بأكثر من طريقة واحدة. على سبيل المثال توجه إلى تطبيق الإعدادات ثم الإشعارات ثم شاشة القفل، الآن، يمكنك النقر على “تهيئة”، ثم فعل ميزة “عرض الإشعارات وإخفاء محتوياتها. بهذا الشكل، ستظهر لك الإشعارات على شاشة القفل بشكل طبيعي جداً ولكن لن يظهر محتواها. إذا لم تكن هذه الميزة موجودة في هاتفك، يمكنك إخفاء إشعارات شاشة القفل يدوياً لجميع تطبيقاتك بشكل فردي. انقر على أي تطبيق ثم الغي تفعيل “إشعارات شاشة القفل”. وهكذا ستحمي خصوصيتك بشكل أفضل.

📌5- تحويل صوت الرنين إلى الصامت بمجرد قلب الهاتف على وجهه تقريباً جميع هواتف الأندرويد تدعم ميزة كتم رنين الهاتف عند قلب الهاتف على وجهه، وهي ميزة رائعة لأكثر من سبب واحد: أولاً، ستساعدك هذه الميزة بشكل كبير في التخلي عن النقر على زر مستوى الصوت إذا أردت كتم صوت الرنين أثناء استقبال المكالمات الهاتفية، وبهذا الشكل هي تساعد في الحفاظ على حالة أزرار الصوت من التلف الذي يحدث لها نتيجة كثرة النقر عليها دون سبب. السبب الآخر أنك ستكون قادر على كتم صوت الرنين بسرعة وبسهولة إذا كنت مشغول في صنع شيء ما أو أثناء مذاكرتك وتريد أن يكون الجو هادئ بشكل أفضل. لذلك، يفضل تفعيل هذه الميزة. فقط توجه إلى الإعدادات ثم إعدادات التطبيقات، ثم إعدادات تطبيقات النظام، ثم إعدادات الاتصال، ثم إعدادات المكالمات الواردة، والآن أمامك مجموعة خيارات متقدمة قد تحتاج إليها. سنحتاج فقط الآن إلى تفعيل “اقلب لكتم الرنين”، كما ويمكنك اختيار “رنين هادئ عند الرفع والذي يعمل على خفض مستوى الصوت بمجرد أن ترفع هاتفك من على الطاولة. هذه الإعدادات المتقدمة احترافية ومهمة للغاية، على الرغم من ذلك فهي غير نشيطة افتراضياً.

📌6- إعدادات الخصوصية إذا كنت تعمل على نظام أندرويد 10، سوف تجد أن هناك إعدادات خصوصية شاملة في تطبيق الإعدادات، والتي تسمح لك بالتحكم في جميع أذونات التطبيقات. ستحتاج أن تمضي بضع دقائق في إعدادات الخصوصية حتى تتمكن من ضبطها بأفضل شكل ممكن يؤمن لك خصوصيتك. من هنا يمكنك معرفة التطبيقات التي تستخدم موقعك الجغرافي والتطبيقات التي تستغل جهات اتصالك وسجل مكالماتك وتطبيق الميكروفون والتخزين. يمكنك إلغاء قدرة أي تطبيق على استغلال هذه المزايا. إذا كنت تبحث عن مزيد من الخصوصية، ينبغي تعطيل التطبيقات عن قدرة الوصول إلى موقعك الجغرافي، وإذا كانت لديك شكوك حول بعض التطبيقات التي تستغل ملفاتك من على ذاكرة التخزين، بادر بتعطيلها أيضاً.

اترك تعليق