counter easy hit

10 أخطاء مشهورة عن العمل عن بعد “فري لانسر”

بقلم مجتمع الأمن المعلوماتي

1- موظفين العمل عن بعد يعملون بأي وقت يريدونه

تعد هذه احد اكثر المقولات المشهورة الخاطئة عن موظفين العمل عن بعد، ويتم الترويج لها كثيراً عند المقارنة بين الأعمال التقليدية والأعمال الحرة “الفريلانسنج”، لكن هذا ليس صحيح بشكل مطلق، فبعض الأعمال عن بعد تتطلب الالتزام بمواعيد عمل معينة، مثلها مثل الأعمال التقليدية، خاصة تلك الوظائف التي تتطلب التعامل مع الجمهور، وتطلب الشركات الموظفة أحيانا الالتزام بمواعيد عمل معينة وساعات محددة وذلك وفق متطلبات الأعمال المسندة للموظف.

2- العمل عن بعد مقتصر على من لديهم دراية تقنية أو تكنولوجية

العديد من الأشخاص يتلاشون الاندماج في بيئة العمل عن بعد بسبب ضعف الدراية عندهم بالتكنولوجيا الحديثة، لكن هذا خاطئ تماما فالعديد من الوظائف والمهام لا تتطلب الا دراية سطحية بالتكنولوجيا مثل العمل بكتابة المحتوى أو ادخال البيانات وغيرها من الوظائف البسيطة التي لا تتطلب دراية تكنولوجية عالية.

3- الانطوائية بسبب العمل عن بعد

صحيح ان العمل من المنزل يعد خيارا جيدا، لكن تأخذ الناس نظرة أن العمل عن بعد سيسبب للموظف الانطوائية بسبب بعده عن الناس والاختلاط بهم، لكن هذا ليس صحيح بشكل تام، فالموظف عن بعد يختلط بشكل دوري بفريق العمل الخاص بالعمل، و كذلك الكثير من موظفي العمل عن بعد يعملون بأماكن مزدحمة مثل الكافيهات و المطاعم, حيث يوفر ذلك الاحتكاك بالناس والاختلاط بهم.

4- الموظفين عن بعد ليس لديهم احترافية بالعمل

تعد الرقابة عن الأعمال من المزايا التي يتمتع بها العمل عن بعد وذلك بسبب أنها تعتمد على الناتج بالمجمل، أما الوظائف التقليدية فقياس النتائج قد يمكن التلاعب به، وبالتالي تقليل إنتاجية الموظف.

5- الاعمال التقليدية تحظى برواتب أعلى

على العكس تماماً، فهذه النظرة الخاطئة في السنوات الأخيرة قد تبدلت وذلك لما يحظى به الموظفون في الوظائف عن بعد ” الفري لانسر”، خاصة أن هذه المشغلين يحرصون على تشغيل موظفين ذوي كفأه ومهارات عالية وبالتالي تعويضهم برواتب مجزية.

6- العمل عن بعد مقتصر بصغار السن

يعتقد الناس أن العمل عن بعد مقتصر على فئة الشباب وذلك لأنهم أكثر خبرة من غيرهم، لكن ذلك لم يعد صحيحاً، فالكثير من كبار السن أو يستغلون تقاعدهم في العمل بأعمال عن بعد مستغلين قدراتهم وخبراتهم الماضية.

7- الموظفون عن بعد لا يحضرون الا مقر الشركة

ليس بالضرورة ذلك فالكثير من الشركات المشغلة تدعو فريق العمل الى الاجتماع بشكل دوري، والحضور لمقرات الشركة واذا كانت في دول مختلفة فإنها تدعوهم الى زيارتهم في مقر الشركة للتعرف على بيئة العمل ومقر الشركة.

8- العمل عن بعد فقط للمبرمجين

بعض النظر عن المجال الذي تريد العمل به فأنت اذا كنت تملك موهبة في مجال معين فأنت محظوظ، أو اذا كان عند قابلية للتعلم فالفرصة لدية كثيرة، فابحث عن اهتمامك وعن المنصة التي تريد العمل بها، فالمجالات غير محدودة.

فيمكنك العمل في التصوير، التصميم، كتابة المحتوى، ادخال البيانات، الترجمة ..الخ. وهنالك العديد من المنصات مثل: فايفر ، أو أب وورك

9- لا يوجد خصوصية وأمان في العمل عن بعد

يشعر المشغلون بعد سرية نقل البيانات بين الموظفين و أماكن عملهم فالبعض يتلاشى العمل عن بعد بسبب هذه الاعتقادات، لكن تطور ألية ووسائل نقل البيانات نسفت هذه المقولة، فاليوم يمكن الاعتماد مثلا على الشبكات الافتراضية(VPN)، التي تمنح الموظفين الدخول الى خوادم الشركة بأمان. يمكنك الاطلاع على ألية حماية بياناتك من خلال الضغط هنا.

10- من الصعب إدارة فرق العمل عن بعد

بالإبداع في إدارة فرق العمل، وتحديد التوجهات وتقسيم العمل يمكن تلاشي ذلك. يمكنك الاطلاع على الية إدارة فرق العمل عن بعد من خلال الضغط هنا

اترك تعليق