counter easy hit

العمل عن بعد بشكل أمن وتجنب الاختراق

بقلم مجتمع الأمن المعلوماتي

في العام الماضي أدى تفشي وباء كورونا الى ازدياد العمل من خلال المنزل، خاصة في ظل الظروف الصحية وظروف الاغلاق الذي فرضته الحكومات في مختلف دول العالم.
والى جانب الحفاظ على الصحة والسلامة العامة، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار السلامة المعلوماتية الي تفرضها الظروف، بحيث يحب إتباع العديد من الخطوات والتأكد من عدة أمور من أجل السلامة المعلوماتية بشكل عام.


اجعل البداية سلسة:
ابحث بشكل عام على المنتجات التقنية التي توفر بوابات الخدمة الذاتية SSP، مما يسهل لك خيار القيام بالأمور بنفسك وتجنب الخروج من البيت وخطر الإصابة، خاصة عند بحثك عن خيارات تلزم الخدمات التقنية مثل البريد الالكتروني و خدمات الانترنيت.
كذلك احرص بشكل عام على الحصول على التحديثات الأمنية، واخر الإصدارات من البرامج التي تعمل عليها، نظرا لان المخترقين بشكل عام يستغلون بعض الثغرات في البرامج وتقوم الشركات باكتشافها وتحديث النسخ الخاص ببرامجها بعد اغلاق هذه الثغرات.


أنشاء اتصال أمن مع المكتب:
ينصح دائما باستخدام الشبكة افتراضية خاصة VPN التي فكرتها بأن كل المعلومات التي يتم نقلها بين المستخدم والمكتب هي بيانات مشفّرة محمية عند نقلها.

قم بترميز الأجهزة التقنية الخاصة بك:
عند العمل خاصة من الشبكات غير المنزلية “العامة” يزداد خطر السرقة والاختراق، لذلك يحتاج المستخدم الى اتخاذ وسائل الأمان مثل البرامج التي تساعدها على ترميز بياناته مثل برنامج “BitLocker

استخدم التخزين السحابي لبياناتك:
يمكن التخزين السحابي المستخدمين إمكانية الوصول إلى ملفاتهم من أي مكان حتى في حال عدم قدرة أجهزتهم على العمل عن بعد، ولكن ننصحك بعدم ترك ملفاتك وبياناتك بدون حماية، وأفضل طريقة لذلك هو التحقق من هوية الموظفين، وكذلك عملية التحقق من خطوتين.

قم بإعداد خاصية فلاتر الويب:
تضمن هذه الخاصية توجيه المستخدمين نحو قنوات الاتصال الأمن وتحميهم من البرمجيات الضارة.


التحكم بالهواتف المتنقلة:
الهواتف عرضة للسرقة بشكل كبير، ويلزم أن تكون قادراً على مسح المعلومات حال السرقة، لذلك طبق قيود تثبيت التطبيقات.

احرص على وجود خط اتصال مع خبريك التقني للإبلاغ عن المشاكل الأمنية:
احرص على وجود خبير تقني عند عملك من المنزل، لاستشارته في حال وجود أي مشاكل أمنية وتقنية تستدعي وجود خبير لذلك.

احذر من البريد الالكتروني الخبيث:
ازدادت الفترة الأخيرة نظرا للعمل عن بعد ارسال البريد الالكتروني المزيف بأسماء جهات تشغيل، ويتم ذلك بشكل احترافي، فكن حريص على التمييز بين المزيف والحقيقي.

اقراء ايضاً:

جوجل تطرح تحديث لإظهار فيديوهات التيك توك و الانستقرام في نتائج البحث

أكثر التطبيقات والألعاب تحميلا من متجر “أبل” في 2020

اترك تعليق